Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
محسن الحديري

محسن الحديري

رفض القضاء السويسري تطبيق القانون المصري، المستوحى من تعاليم الشريعة الإسلامية، والقاضي بأن امرأة غير مسلمة لا يمكن أن ترث زوجها المسلم، وذلك "باسم الحفاظ على النظام العام"، بحسب قرار للمحكمة الاتحادية السويسرية نشر الأربعاء.

واعتبرت المحكمة، وهي أعلى سلطة قضائية في سويسرا، أن استثناء الأرملة من الإرث بسبب كونها غير مسلمة (مسيحية) يتعارض مع "النظام العام السويسري".

ويتعلق الأمر بحالة مليونير مصري مسلم توفي في 2007 بباريس عن سن 67 عاما، والرجل الذي ليس له أبناء كان متزوجا من ألمانية مسيحية.

وطالب أشقاء وشقيقات المليونير من القضاء في كافة الدول، التي لديه أملاك فيها، بكافة أملاك شقيقهم المتوفي بموجب القانون المصري المستوحى من الشريعة الإسلامية.

وبحسب قرار المحكمة فإن إخوة المتوفي طالبوا بكافة الأموال المودعة في مصرفين سويسريين، وذلك بناء على شهادة وراثة مصرية.

وقالت محامية الورثة، دينيز فاغنر ميسياكا: "ربحنا القضية في المستوى الابتدائي ثم خسرناها في الاستئناف والآن في التمييز".

وهذه القضية في جنيف ليست إلا واحدة من الخلافات المتعددة بين إخوة المتوفي وأرملته.

ففي 2008، أعلن القضاء الألماني الأرملة وريثة لنصف أملاك زوجها الراحل في ألمانيا، وعاد النصف الآخر إلى إخوته.

كما فتحت محاكمة إثر وفاة المليونير المصري أمام محكمة الاستئناف بباريس، التي أقرت باختصاص القضاء الفرنسي في تقرير لمن تعود بناية للمتوفي في العاصمة الفرنسية.

والمتوفي الثري، الذي لم يكشف اسمه، كان يملك عقارات في فرنسا ومصر، وكان يملك حسابات بنكية في فرنسا وألمانيا وسويسرا

أعلنت إدارة فيسبوك،  رسميا أنها لن تدعم الحكومات في إنشاء قاعدة بيانات للمسلمين، وذلك في أحدث رد على الدعوات التي أطلقها الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية.

وخلال حملة ترامب الانتخابية، أعلن قطب العقارات أنه يدعم إنشاء قاعدة بيانات إجبارية لتتبع المسلمين في الولايات المتحدة.

وقال ترامب، لأحد الصحفيين في شبكة "إن بي سي" الإخبارية آنذاك: "سأطبق ذلك بالتأكيد. بكل تأكيد"، وأضاف أن المسلمين سيتم تسجيلهم في "أماكن مختلفة"، موضحا "الأمر كله يتعلق بالإدارة".

وردا على سؤال حول ما إذا كان تسجيلهم سيصبح إجباريا، قال ترامب "يجب أن يكون كذلك".

من جانبه أيضا، أعلن موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنه لن يدعم بناء قاعدة بيانات لحصر المسلمين، مشيرا إلى أن ذلك يتنافي مع قواعد استخدام الموقع.

يذكر أن الرئيس الأميركي المنتخب التقى، الأربعاء، الرؤساء التنفيذيون لشركات أبل ومايكروسوفت وغوغل وفيسبوك وغيرهم من قادة شركات تقنية كبرى في برج ترامب بمدينة بنيويورك.

أعلنت هيئة مراقبة سلامة الغذاء الروسية عن استئناف استيراد البطاطس المصرية بدءًا من غدٍ الخميس، بعد 3 أشهر من الحظر.

وقالت الهيئة، في بيان لها اليوم الأربعاء، إن قرار رفع الحظر جاء بعد تعهد مصري بضمان السلامة تلك الحاصلات الزراعية.

ووفقًا للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، فإن حجم الصادرات المصرية من البطاطس خلال موسم التصدير الحالي، بلغت 431 ألف طن بقيمه تبلغ 184 مليون دولار.

كانت الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة في روسيا قد فرضت، في سبتمبر الماضي، حظرًا مؤقتًا على صادرات مصر من الفواكه والخضراوات، بسبب ما أسمته بـ"عدم وجود عملية فعالة لمراقبة الصحة النباتية في مصر"، إلا أن القرار كان مرتبطًا أكثر بـ"أزمة فطر الإرجوت".

كان وزير الزراعة قد أصدر قراراً وزارياً بمنع دخول الأقماح المصابة بفطر الإرجوت بنسبة تزيد عن صفر بالمائة قبل أن يعدل عنه ويسمح باستيراد أقماح مصابة بالفطر بنسبة 0.05%.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا عام 2015 نحو 5.08 مليار دولار.

وتعتمد مصر، أكبر مستورد للقمح في العالم، على روسيا في المقام الأول للتوريد، إذ اشترت 6 ملايين طن من أقماح موسكو في العام المالي 2015-2016 التي انتهت 30 يونيو، أي ربع إجمالي صادراتها.

ويقول الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، إن أهم ما يعيق الصادرات المصرية للخارج هو الروتين والبيروقراطية، علاوة على أن المحاصيل الزراعية، لا تتفق مع المعايير الصحية لبعض دول العالم.

وأضاف: "بدأنا نفقد الأسواق القديمة لصادراتنا، بسبب تلك المعوقات التي منعتنا من الاستفادة من توقف روسيا عن استيراد حاصلات من تركيا بعد أزمة إسقاط طائرة روسية في سوريا، ليعاود البلدين العلاقات بينهما مؤخرًا".

 

قال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان بالغرفة التجارية، إن المصريين يستهلكون 83 مليار سيجارة في السنة، بالإضافة إلى نحو 2 مليون سيجارة مهربة، بإجمالي حوالي 85 مليون سيجارة سنويا.
وأضاف " إمبابي" - خلال حواره لبرنامج "الحياة اليوم" المذاع على شاشة "الحياة" اليوم الأربعاء- أن شركات السجائر قامت بإدخال مبلغ 32.5 مليار جنيه عام 2014- 2015 إلى خزانة الدولة، والعام الماضي دخل خزانة الدولة 35 مليار جنيه، أما في موازنة الدولة العام المقبل من المقرر أن يدخل خزانة الدولة من 45 إلى 55 مليار جنيه بسبب تحرير سعر الصرف.
وقال رئيس شعبة الدخان، إنه تم تصدير سجائر بقيمة أكثر من 11 مليون دولار في مارس 2016، وفي شهر يونيو انخفض إجمالي التصدير إلى حوالي 7 ملايين دولار فقط، ثم ارتفع الرقم إلى 9 ملايين دولار في سبتمبر، لكنه انخفض مرة أخرى إلى 5 ملايين دولار فقط، وذلك بسبب البيروقراطية في عملية التصدير.

رصد "أعلى موجة" في العالم

كانون1/ديسمبر 14, 2016

أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، الثلاثاء، أنها رصدت قبل سنوات موجة بأعلى ارتفاع يتم تسجيله على الإطلاق.

وأوضحت المنظمة أن الموجة التي رصدت شمالي المحيط الأطلنطي بين بريطانيا وأيسلندا في 4 فبراير 2013، بلغ ارتفاعها 19 مترا، أي ما يعادل ارتفاع مبنى مكون من 7 طوابق.

وتم تسجيل ارتفاع الموجة عن طريق نظام أوتوماتيكي عائم يرصد حالة مياه المحيط.

وقالت المنظمة إن الموجة تكونت بعد مرور رياح شديدة البرودة في المنطقة، بلغت سرعتها أكثر من 80 كيلومتر في الساعة.

وكانت الموجة الأعلى السابقة مسجلة في ديسمبر من عام 2007، وبلغ ارتفاعها 18.275 مترا

كشف د.أحمد درويش رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن أن منطقة العين السخنة ستشهد قريبا عدد من المشروعات العملاقة والمهمة من بينها إنشاء مدينة لصناعة الدواء على مساحة 4 مليون متر مربع باستثمارات أسبانية وأمريكية، بالإضافة لإنشاء مركز تأهيل ومعهد مع مجموعة من الألمان، مؤكدا أن العين السخنة جاهزة ومؤهلة للتحرك سريعا.

وقال درويش ــ خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني لعلماء وخبراء مصر بالخارج، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وافتتحه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بحضور عدد كبير من الوزراء ــ إن الهيئة لديها عدد كبير من الاتفاقات الدولية "عربية وإفريقية" للترويج لشعار صنع في مصر.

وأكد درويش، أن محور قناة السويس سيكون من أكبر 7 مناطق جاذبة للاستثمارات بحلول عام 2035، مشيرا إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تتمتع باستقلالية تامة في اتخاذ القرار بعيدا عن أي عوائق بيروقراطية، لافتا إلى أن مؤتمر مصر تستطيع لن يخرج بتوصيات وإنما قائمة مهام محددة المواعيد، مضيفا أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تعتمد على أربع مشروعات عملاقة قائمة على مساحة 461 كم و6 موانئ.

نجح الزمالك فى استبعاد ملف اللاعب الغانى أجوجو من لجنة الانضباط بالاتحاد الدولى لكرة القدم الفيفا بشكل مؤقت خلال الجلسة التى عقدت أمس بالفيفا ، وذلك بفضل اتصالات مكثفة أجراها المهندس هانى زاده عضو مجلس ادارة النادى ومعه نصر عزام المستشار القانونى للنادى وكريسبو المحامى الدولى فى ظل توجهات وتعليمات المستشار مرتضى منصور رئيس النادى .

وهددت أزمة اللاعب السابق للفريق الابيض بخصم  6 نقاط من رصيد الزمالك وعلى ما يبدو أن زاده وعزام وكريسبو نجحوا فى الوصول ﻹتفاق ودى مع وكيل اللاعب .

قررت وزارة التضامن الاجتماعي، صرف جميع المعاشات المستحقة عن شهر يناير بصورة مبكرة في اليوم الأول من الشهر بدلا من اليوم العاشر، 

وقالت الوزارة في بيان، اليوم الأربعاء، إنه سيتم تزويد ماكينات الصراف الآلي التابعة للهيئة ومكاتب البريد وكذلك البنوك بالأموال اللازمة والكافية لصرف جميع مستحقات أصحاب المعاشات.

ويوافق عيد الميلاد المجيد 7 يناير من كل عام.

وأضاف البيان أنه سيتم فتح أبواب جميع المناطق التأمينية ومنافذ الصرف منذ الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين الموافق الأول من يناير، والتأكيد على عدم انصراف العاملين حتى حصول آخر مواطن موجود بمنافذ الصرف على مستحقاتهم المالية.

وذكر البيان أن عدد من يقومون بصرف معاشاتهم من جميع منافذ الصرف التابعة للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي 3.3 مليون صاحب معاش ومستفيد، وأن إجمالي من يصرفون مستحقاتهم التأمينية من جميع مكاتب البريد بلغ عددهم ما يقرب من 4 ملايين مواطن، فيما بلغ عدد من يحصلون على مستحقاتهم التأمينية من جميع البنوك 1.4مليون صاحب معاش ومستفيد

الدولار يتخطي حاجز18.50 جنيه

كانون1/ديسمبر 14, 2016

تخطي الدولار اليوم الاربعاء حاجز 18.50 جنيه بالبنوك وبلغ اقل سعر بيع للدولار نحو 18.35 جنيه وهو السعر الذى تعاملت عليه بنوك القاهرة وقطر الوطني والعربي الافريقي الدولي وبلوم والائتمان الزراعي.

فيما تحقق اعلي سعر شراء للدولار علي سعر 18.30 جنيه في بنوك المشرق والاهلي المتحد والاهلي الكويتي "بيريوس سابقا" وبنك الشركة المصرفية والمصري لتنمية الصادرات.

وبلغ سعر الدولار في البنك الاهلي وبنك مصر نحو 18.15جنيه للشراء و18.4 جنيه للبيع فيما بلغ سعر اليورو نحو 19.27 جنيه للشراء و19.58 جنيه للبيع.

وبلغ سعر الدولار في بنك القاهرة نحو 18.10 جنيه للشراء و18.35 جنيه للبيع فيما بلغ سعر اليورو نحو 19.19 جنيه للشراء و19.54 جنيه للبيع.

وفي البنوك الخاصة سجل بنكhsbc اعلي سعر في بيع الدولار حيث بلغ 18.70 جنيه وبلغ سعر الدولار في البنك التجاري الدولي نحو 18.50جنيه للشراء و18.55 جنيه للبيع فيما بلغ سعر اليورو نحو 19.15 جنيه للشراء و19.75 جنيه للبيع.

قال أستاذ هندسة إنتاج ومدير أقسام الهندسة التطبيقية والتكنولوجية التطبيقية د.محمد البستاوي بجامعة ماكماستر، إن مؤتمر مصر تستطيع هو بداية إقامة علاقة مستديمة بين المصريين المتواجدين في الخارج وبين الوطن الأم.
وتابع – في تصريحات خاصه على هامش مشاركته في المؤتمر، الذي تنظمه وزارة الهجرة- إن جميع العلماء المصريين بالخارج يرغبون في تقديم أي شيء لمصر.
وتابع أنه هاجر إلى كندا منذ 42 عاما، لافتا إلى أنه في المراحل السنية الصغيرة يكون اهتمام العلماء الكامل بالعمل ولكن مع تقدمهم في العمر ينصب اهتمامهم على الشيء الذي سيتركونه. 
وشدد على أن محور قناة السويس ونوعية العمال التي ستتواجد به والمنظومة اللازمة لإخراج عمالة مدربة وخلق فرص عمل للشباب في قناة السويس هي الملفات التي يهتم بها.
وتباع أنه سيسعى بالمشاركة مع د. رفيق لطفي لإنشاء مركز للتكنولوجيا وريادة الأعمال والابتكار والتعليم التطبيقي لإخراج العمالة المدربة، القادرة على حل المشاكل التي تقابلها في منطقة العمل.
وتابع أنه سيساعد في تصميم المنظومة التعليمية للمركز دون الحصول على أي مقابل وهو شرطه الرئيسي، لافتا إلى قيامه بإنشاء هذه المنظومة في كندا ويسعى لنقلها إلى مصر 
تخرج د. محمد البستاوي في كلية الهندسة بجامعة اسكندرية..هاجر إلي كندا منذ أكثر من 41 عاماً.. يعمل نائبا لرئيس جامعة «ماكماستر» لشئون البحث العلمي، وأيضا في مجال الطاقة النووية وأسس معمل أبحاث الإنتاج بالجامعة.. ساهم في تأسيس خامس أكبر «حضّانة» علمية في العالم..له خبرة كبيرة في تصميم المفاعلات النووية وعمل في هيئة الطاقة الذرية الكندية سابقا.

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2023 SuezBalady